فكرة الذبيحة :
تدور
فكرة الذبيحة حول حيوان برى يموت عن انسان مذنب فعندما يتقدم الانسان عند
باب خيمة الاجتماع و معه الذبيحة (الحيوان )يشعر بالمعانى التالية :
فكرة الذبيحة حول حيوان برى يموت عن انسان مذنب فعندما يتقدم الانسان عند
باب خيمة الاجتماع و معه الذبيحة (الحيوان )يشعر بالمعانى التالية :
1 – انه مخطى و معترف بخطيته
2 – اعترافة انه بسبب خطيته يستحق الموت لان اجرة الخطية هى موت علاوة على احزان قلب الله
3 – اعترافه بمبدا الفداء و هو ان نفس غير مذنبه تفدى نفس اخرى تستحق الموت لانه بدون سفك دم لا تحدث مغفرة
فتحمل
النفس البريئة الخطية و بهذا تعتبر حاملة للخطية و لكن ليست مخطئة و لهذا
نجد ان الشخص الذى يتقدم بالذبيحة يضع يده عليها و يقر بخطاياه و بذلك
تنتقل الخطايا الى الذبيحة
النفس البريئة الخطية و بهذا تعتبر حاملة للخطية و لكن ليست مخطئة و لهذا
نجد ان الشخص الذى يتقدم بالذبيحة يضع يده عليها و يقر بخطاياه و بذلك
تنتقل الخطايا الى الذبيحة
الذبائح و التقدمات المذكورة فى سفر اللاويين هى :
1 – ذبيحة المحرقة (ص 1)
2 – تقدمة القربان (ص 2)
3 – ذبيحة السلام (ص 3)
4 – ذبيحة الخطية
5 – ذبيحة الاثم
نلاحظ فى الذبائح :
1 – ان الذبائح من عمل الكهنة فقط فلا يستطيع احد ان يتقدم بالذبيحة الا عن طريق الكاهن
2 – اهمية الاعتراف بالخطية قبل تقديم الذبيحة
+ ذبيحة المحرقة
سميت بذلك لان الذبيحة تحترق كلها
* فاعليتها : مختصة بارضاء الله و ادخال السرور الى قلبه و لهذا ذكرت اول الذبائح الكلمة العبرية لمحرقة عوله اى التى تعلو الى فوق
* نوع الذبيحة :بهائم ( بقر – غنم ) او طير (يمام – حمام ) بالنسبة للفقراء
طقس الذبيحة :
· 1 – ذكرا صحيحا بلا عيب:
ذكرا
لا يقصد بيه التميز بين ذكر و انثى و لكن لها هنا مفهوم روحى اى الرجوله
الناضجة اما صحيحا بلاعيب فتشير الى السيد المسيح الذى بلا عيب
لا يقصد بيه التميز بين ذكر و انثى و لكن لها هنا مفهوم روحى اى الرجوله
الناضجة اما صحيحا بلاعيب فتشير الى السيد المسيح الذى بلا عيب
2 – الى باب خيمة الاجتماع يقدمه للرضا عنه امام الرب :
يجب على مقدم الذبيحة ان يقدمها برضاه و بكامل حريته الى باب خيمة الاجتماع كما ان ذبيحة المسيح كانت خارج المحلة
3 – يضع يديه على راس المحرقة:
يعترف امام الله بخطيته فتنقل الخطية من الانسان المذنب الى الحيوان البرى و هكذا تحمل الذبيحة خطيئة مقدمها و تموت نيابة عنه
4 – يذبح العجل و يرش الدم مستديرا :
الدائرة تشير الى الابدية ، الدم هو سر قوة المحرقة هو رمز بذل الحياه
5 – يسلخ المحرقة و يقطعها الى قطع :
السلخ ( ينزع الغطاء الخارجى ) استعلان ما خفى اى ان الذبيحة بلا عيب من الداخل و الخارج ، التقطيع يشير الى انسحاق كامل امام الله
6 – يجعل بنو هارون نار على المذبح :
يحافظ بنى هارون على النار ليلا و نهارا واصل النار نزلت من عند الله لتاكل اول محرقة قدمها هارون
7 – يغسل احشاؤه و اكارعه بالماء :
اشارة الى طهارة السيد المسيح من الداخل و الخارج و اشارة الى عمل المعمودية التى تغسل الطبيبعة الفاسدة
8 – توقد جمعيها على المذبح ولا ياكل منها احد:
النار الالهيه تاكل الاعضاء و تظل مشتعلة ليلا و نهارا ترمز الى حياه التسليم و الطاعة الكاملة
+ تقدمة الدقيق :
اختيارية و ترافق الذبائح الحيوانية و تمثل حياه السيد المسيح بالناسوت على الارض لذلك لا يوجد فيها سفك دم
عناصر التقدمة :
1 – الدقيق :
من الحنطة المسحوقة و السيد المسيح شبه نفسه بالحنطة ، لونه ابيض اشارة لنقاوه المسيح ، ملمسه ناعم اشارة لحنان المسيح
2 – الزيت :
يشير الى الروح القدس و لذلك تقدمة الدقيق لها اشارة الى علاقة السيد المسيح بالروح القدس
3 – اللبان :
احد مكونات البخور و اشارة الى كهنوت السيد المسيح و الصلاة من اجل الناس التى تصعد كرائحة البخور
4 – الملح : كل القربان يجب ان يملح رمز الثبات و عدم الفساد
يشوى الدقيق بالنار اشارة الى الام السيد المسيح بالجسد على الارض
محظورات فى تقدمه الدقيق :
1 – الخمير لانة يشير الى الشر ان تقدمة تشير الى ناسوت السيد المسيح الذى لا يعرف الخطية
2 – العسل :
يشير الى الشر المحبوب الذى يجذب الانسان و هو لا يشعر و يشير الى ملاذ الدنيا و شهواتها
3 – تقدمه الدقيق:
ياكل منها الكهنة فقط ( هارون و بنيه ) داخل خيمة الاجتماع بملابسهم الكهنوتية
+ ذبيحة السلامة :
1 - تشير الى الشركة مع الله و الشركة مع الناس فهى الذبيحة الوحيدة التى ياكل منها الشعب :
- فللرب نصيب هو الشحم (افخر نصيب فى الذبيحة )
- للكهنة نصيب الصدر و الساق ( الصدر مركز الحنو و الساق مركز القوة )
- و للشعب الجزء الباقى مشترط بالطهارة لان النفس النجسة تقطع من شعبها
2 – تشير الى الشكر :
فذبيحة السلامة كانت تقدم للشكر و للسلام و وفاء النذور
3 – تشير الى السيد المسيح الذى وضع سلاما بين الله و الناس:
- هى اختيارية اذا لم تكون نذرا و توكل بالكامل يوم تقديمها اما اذا كانت نذرا فيمكن ان تبقى يوما ثانيا
- توكل معها اقراص الفطير
- يمكن تقديمها من ذكر و انثى
- ليست لرفع خطية انما هى موضع سلامنا و شركتنا مع الله
+ ذبيحة الخطية :
1- ذبيحة اجبارية للكل و ليست اختيارية
2 – يختلف نوع الذبيحة تبعا لخطية الانسان التى ارتكبها :
- الكاهن الممسوح يقدم ثورا من بقر
- خطية كل الشعب يقدم ثور بن بقر
- الرئيس يقدم تيس ماعز
- الرئيس يقدم تيس ماعز
- اى فرد من عامة الشعب يقدم انثى ماعز
- الفقير يقدم يمامتين او فرخى حمام و الفقير جدا يقدم قربانا بدون زيت و لبان
3- تقدم الى باب خيمة الاجتماع معناها الاعتراف بالخطية
4 – توضع الايدى على راس الذبيحة و الاعتراف بالخطية و فى حالة خطية كل الشعب يضع شيوخ الجماعة يدهم على راس الثور
5- تذبح الذبيحة و يرش الدم 7 مرات رمز الكمال اى كفارة كاملة
-
فى حالة خطية الكاهن و كل الشعب يرش الدم فى القدس ( على مذبح البخور ) و
قدس الاقداس (على الحجاب )و الدار الخارجية (على قرون مذبح المحرقة )
فى حالة خطية الكاهن و كل الشعب يرش الدم فى القدس ( على مذبح البخور ) و
قدس الاقداس (على الحجاب )و الدار الخارجية (على قرون مذبح المحرقة )
- اما فى حالة خطية الرئيس العلمانى او اى فرد من الشعب فيرش الدم على قرون مذبح المحرقة
6 – تحرق خارج المحلة اشارة الى عدم امكانية رؤية الله لذلك
7 – هناك حالات اخرى تقدم فيها ذبيحة الخطية :
أ – خطايا عن جهل : من يكتم الشهادة ، قسم بدون رؤية ، من يمس شيئا نجسا
ب – طقس رسامة الكهنة
ج – تطهير الابرص
د – تطهير المرأة بعد الولادة
و – الاعياد : الخمسين ، المظال ، الفطير ، رؤوس الشهور ، الباكورة ، الهتاف ، الكفارة
+ ذبيحة الاثم :
للتكفير عن خطية حدثت سهوا و تقدم فى حالة خطية تستلزم تعويض
و هى نوعين
أ – اثم فى اقداس الرب مثل العشور و التقدمات و الابكار
ب – اثم فى حق احد الناس و هو لا يعلم
ينبغى قبل ان تقدم الذبيحة ان :
1 – بالنسبة لاقداس الرب ان يدفع اولا للكاهن او تفدى بقيمتها
2 – بالنسبة للناس يرد المسلوب مع اضافة خمس قيمته كتعويض
__________________
اعلم انك انت ربى لى حبيب
اعلم انك انت فى جرحى طبيب