أسرة مارمينا للمعاهد بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسرة مارمينا للمعاهد بسوهاج


3 مشترك

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    بنت الفادى المخلص
    بنت الفادى المخلص


    انثى
    عدد الرسائل : 908
    العمر : 34
    نقاط : 1348
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت Empty الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    مُساهمة  بنت الفادى المخلص الإثنين مارس 01, 2010 2:08 am

    *** فكرة
    عامة عن الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت ***




    لايتضمن الكتاب المقدس الذى بين ايدينا اليوم " طبعة دار الكتاب المقدس "
    بعضا من الآسفار المقدسة حذفها البروتستانت , ومع ذلك فان الارثوذكس
    والكاثوليك فى كافة انحاء العالم يؤمنون بقانونيتها .. وهذة الاسفار يطلق
    عليها " الاسفار القانونية الثانية التى حذفها البروتستانت " اما
    البروتستانت فيسمونها " الآبوكريفا " وهى كلمة معناها " المخفية " وهم
    يعتبرونها بهدا المسمى من وجهة نظرهم اسفارا مدسوسة لانها لاترقى الى مستوى
    الوحى الالهى وكما يقولون انها تضم موضوعات غير ذات اهمية وخرافات
    لايقبلونها ..




    بيان هده الاسفار


    --------------------


    هذه الاسفار المحذوفة هى :




    1- سفر طوبيا ... ويضم 14 اصحاحا ومكانة بعد سفر نحميا .




    2- سفر يهوديت ... ويضم 16 اصحاحا ومكانه بعد سفر طوبيا .




    3- تتمة سفر استير ... وهو يكمل سفر استير الموجود فى طبعة الكتاب المقدس
    ويضم الاصحاحات من 10 - 16 .




    4- سفر الحكمة لسليمان الملك ... ويضم 19 اصحاحا ومكانه بعد سفر نشيد
    الانشاد .




    5- سفر يشوع بن سيراخ ... ويضم 51 اصحاحا ويقع بعد سفر الحكمة .




    6- سفر نبوة باروخ ... ويضم ستة اصحاحات ومكانه بعد سفر مراثى ارميا .




    7- تتمة سفر دانيال ... وهو مكمل لسفر دانيال الدى بين ايدينا ويشمل بقبة
    اصحاح 3 , كما يضم اصحاحين اخرين هما 13 , 14 .


    8- سفر المكابين الاول ,.... ويضم 16 اصحاحا ومكانة بعد سفر ملاخى .




    9- سفر المكابين الثانى .. ويضم 15 اصحاحا ومكانه بعد سفر المكابين الاول .




    لمادا حذف البروتستانت هده الاسفار ؟


    -------------------------------------


    تتلخص الاسباب التى من اجلها لم يعترف البروتستانت بهذه الاسفار بل حذفوها
    من الكتاب المقدس فى الاتى :-




    1- يقول البروتستانت ان هذه الاسفار لم تدخل ضمن اسفار العهد القديم التى
    جمعها عزرا الكاهن لما جمع اسفار التواره سنة 534 ق.م ......




    والرد على دلك :




    ان بعض هده الاسفار تعذر العثور عليها ايام عزرا بسبب تشتت اليهود بين
    الممالك . كما ان البعض الاخر منها كتب بعد زمن عزرا الكاهن .




    2- يقولون انها لم ترد ضمن قائمة الاسفار القانونية للتواره التى اوردها :
    يوسيفوس " المؤرخ اليهودى فى كتابه .....


    والرد على دلك :




    ان يوسيفوس نفسه بعد ان سرد الاسفار التى جمعها عزرا كتب قائلا " ان
    الاسفار التى وضعت بعد ايام ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود ..
    غير انها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الاسفار القانونية لان تعاقب
    الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمات التحقيق " كتابة ضد ايبون رأس 8 .




    3- يقولون ان لفظة : ابو كريفا " التى اطلقت على هذه الاسفار ..وهى تعنى
    الاسفار المدسوسة والمشكوك فيها , كان اول من استعملها هو " ماليتون " اسقف
    مدينة سادوس فى القرن الثانى الميلادى .. وادا فالشك فى هذه الاسفار قديم
    ...




    والرد على دلك :




    ان اسفار الابوكريفا الاصلية هى اسفار اخرى غير هذه .. فهناك اسفار اخرى
    كثيرة لفقها اليهود والهراطقة وقد رفضها المسيحيون باجماع الاراء .. واذا
    فلا معنى ان نضع الاسفار القانونية المحذوفة فى مستوى هذه الاسفار التى
    اجمع الكل على رفضها .




    4- يقولون ان بعض الاباء اللآهوتيين القدامى والمشهود لهم وخصوا منهم
    اورجانيوس وايرونيموس لم يضمنوا هذه الاسفار فى قوائم الاسفار القانونية
    للعهد القديم .. بل ان ايرونيموس الدى كتب مقدمات لاغلب اسفار التواه وضع
    هده الاسفار المحذوفة فى مكان خاص بها بأعتبارها مدسوسة ومشكوك فى صحتها
    ...




    والرد على دلك :




    بأنه وان كان بعض اللآهوتيين اغفلوا قانونية هذه الاسفار اول الامر , الا
    انهم ومنهم اوريجانوس وايرونيموس عادوا واقروا هده الاسفار واستشهدوا بها
    ... كما نضيف ايضا انه وان البعض القليل لم يورد هده الاسفار ضمن قائمة
    الاسفار الخاصة بالتواره اعتمادا على كلام يوسيفوس المؤرخ اليهودى او
    استنادا لاراء بعض اليهود الافراد الدين كان مدهبهم حذف اجزاء الكتاب التى
    تقرعهم بالملائمة بسبب مخازيهم وتعدياتهم .. الا ان الكثيرين من مشاهير
    اباء الكنيسة غير من ذكرنا اعترفوا بقانونية هده الاسفار واثبتوا صحتها
    واستشهدوا بما رود فيها من ايات ومن امثلة هؤلاء اكليمندس الرومانى
    وبوليكربوس من اباء الجيل الاول وايريناوس من اباء الجيل الثانى واكليمندس
    الاسكندرى وديوناسيوس الاسكندرى واوريجانوس وكبريانوس وترترليانوس
    وامبروسيوس وايلاريوس ويوحنا دهبى الفم وايرونيموس واغسطينوس من اباء الجيل
    الرابع وغير هؤلاء ايضا كيرلس الاورشليمى واغريغوريوس النرينزى والنيصى
    واوسابيوس القيصرى .. وكل هولاء نظموا هذه الاسفار ضمن الاسفار القانونية
    للكتاب واستشهدوا بها فى كتبهم ورسائلهم وتفاسيرهم وشروحاتهم وخطبهم
    وردودهم على المهرطقين والمبيدعين .. وقد وردت شهادات هؤلاء الاباء عن
    الاسفار المحذوفة وباقى اسفار الكتاب المقدس فى الكتاب المشهور " اللاهوت
    العقيدى " تأليف " فيات " ..




    فدلكة تاريخية تؤكد صحة الاسفار المحدوفة


    =======================




    مع اخترامنا لمبدأ الحوار والمناقشة الحرة مع البروتستانت , وقد سبق ان
    فندنا ادعاءاتهم بشأن عدم قانونية الاسفار المحدوفة .. نأتى هنا ببعض
    الكلمات والاحداث التى لاسبيل لانكارها لنؤكد صدق وصحة هده الاسفار :-




    1- واضح من دراسة تاريخ البروتستانت والكنيسة انها مذهب مبنى على المعارضة
    والاحتجاج وقد قامت بالفعل حروب بين البروتستانت والكنيسة البايوية برئاسة
    البابا بولس العاشر قتل فيها عشرات الالاف واحرقت ودمرت فيها بعض المدن
    ومئات من الكنائس والاديرة .. وقد اشتهر " مارتن لوثر " قائد الثورة
    الروتستانية وبعض اتباعه بالشطط والكبرياء .




    2- لعل مما خلط على الاذهان فيما يتعلق بموقف البروتستانت بعد ثورتهم على
    الكنيسة الكاثوليكية البابوية من هذه الاسفار .. ان مادعوه بالابوكريفا لم
    يكن فقط هده الاسفار التى اعتبرها الارثودكس والكاثوليك قانونية .. ولكن
    كانت هناك اسفار مرفوضة اخرى تماما حتى من الكاثوليك والارثودكس ولم تقرها
    اى كنيسة فى العالم مثل اسفار عزرا الثالث والرابع واخنوخ وغيرها .




    3- العجيب ان بعض الكنائس البروتستانتية تختلف فيما بينها حول قانونية هذه
    الاسفار ويكاد يميل الى قبولها من بين هده الكنائس الاسقفية الانجليكانية
    والكنيسة البروتستانتية الالمانية .




    هل حدث استشهاد بهده الاسفار او اقتباس منها فى اسفار العهد الجديد ؟


    =========================================




    بهدا السؤال ورد اعتراض على قانونية الاسفار التى حذفها البروتستانت بحجة
    ان كتبة العهد الجديد لم يشتشدوا بها او يقتبسوا منها ....




    والرد على دلك :




    ان عدم الاستشهاد بأسفار من العهد القديم فى العهد الجديد لايقوم دليلا على
    عدم قانونية هده الاسفار والا لكان يلزمنا ان نقول ان اسفارا مثل استير
    والجامعة ونشيد الانشاد وراعوث والقضاه وسفرى اخبار الايام الاولى والثانى
    هى الاخرى غير قانونية ومدسوسة ومشكوك فى صحتها لانه لم ترد اقتباسات منها
    فى اسفار العهد الجديد ورغم دلك نقول ايضا :-




    1- ان السيد المسيح نفسه تحدث فى انجيل يوحنا 10 مع اليهود فى عيد التجديد
    .. فقد ذكر فى هذا الاصحاح قول الوحى "


    وكان عيد التجديد فى اورشليم وكان شتاء .. وكان يسوع يمشى فى الهيكل فى
    رواق سليمان فأحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلق انفسنا .. ان كنت
    المسيح فقلنا جهرا .. اجابهم يسوع انى قلت لكم ولستم تؤمنون ... والعجيب ان
    عيد التجديد هذا لم يرد ذكره اطلاقا فى اسفار التواره القانونية المعروفة
    غير انه ورد ذكره فى احد الاسفار التى حذفها البروتستانت وهو سفر المكابين
    الاول 1 مكا 4 : 59 - حيث ثبت ان يهوذا المكابى هو اول من رسم مع اخوته ان
    يحتفل اليهود بهدا العيد مدة 8 ايام فى كل عام تذكارا لتطهير الهيكل وتجديد
    المذبح وتدشينه ..




    فادا كان السيد المسيح تكلم مع اليهود فى هذا العيد , واذا كان يوحنا كتب
    فى انجليه عن هذا العيد الدى لم يرد ذكره الا فى سفر المكابين الاول الدى
    حذفه البروتستانت مع احتفال المسيح بهدا العيد ومع استشهاد يوحنا به فى
    انجيله الا ادا كان سفر المكابين الاول وغيره من الاسفار التى حذفها
    البروتسانت هى اسفار صادقة وصحيحة وقانونية وموحى بها ؟




    2- اقتبس كتبة اسفار العهد الكثير من الاسفار القانونية الثانية التى حذفها
    البروتستانت .. وتم الاقتباس من سفر طوبيا وسفر يهوديت وسفر الحكمة وسفر
    يشوع بن سيراخ وسفر الماكبين الاول والثانى اجزاء كثيرة مقتبسة وموجودة فى
    العهد الجديد.



    قداسة البابا شنودة الثالث
    trank
    trank
    مشرف1
    مشرف1


    ذكر
    عدد الرسائل : 1873
    العمر : 35
    نقاط : 3764
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت Empty رد: الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    مُساهمة  trank الإثنين مارس 01, 2010 2:17 am

    موضوع جامد جدااااااااااااااااا ربنا يبارك خدمتك
    بنت الفادى المخلص
    بنت الفادى المخلص


    انثى
    عدد الرسائل : 908
    العمر : 34
    نقاط : 1348
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت Empty رد: الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    مُساهمة  بنت الفادى المخلص السبت مارس 06, 2010 9:15 am

    ميرسى ترانك لمرورك

    nor seen
    nor seen


    انثى
    عدد الرسائل : 58
    العمر : 34
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت Empty رد: الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    مُساهمة  nor seen السبت مارس 06, 2010 10:44 am

    ربنا يعوض تعب محبتك
    وعلى فكرة الاسفار القانونيه التانيه لاتقلبركتها عن الكتاب المقدس ياريت نقراها فعلا هتحس بروح ربنا واستحاله حد يقدر يشكك فيها لانها بنفس روح الكتاب المقدس وربنا يعوض يابنت الفادى وصلى لاجلى
    بنت الفادى المخلص
    بنت الفادى المخلص


    انثى
    عدد الرسائل : 908
    العمر : 34
    نقاط : 1348
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت Empty رد: الاسفار القانونية الثانية ولماذا حذفها البروتستانت

    مُساهمة  بنت الفادى المخلص الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:55 am

    ميرسى لمرورك نور سين يارب الموضوع يكون عجبك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:00 am